الملكة السمراء - نبيل القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملكة السمراء - نبيل القدس

منتدى نبيل القدس الادبي -شعر وشعراء -ازياء-فن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نقل عفش الاحمدى
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 4:53 pm من طرف esraa ramzy

» شركة تنظيف منازل بالرياض
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 4:33 pm من طرف esraa ramzy

» افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض 20% خصم
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 4:23 pm من طرف esraa ramzy

» اشكال مظلات خشبية للحدائق
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 4:10 pm من طرف esraa ramzy

» خيام للمنازل
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 3:59 pm من طرف esraa ramzy

» مظلات سيارات جاهزة في الرياض
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 3:47 pm من طرف esraa ramzy

»  المظلات والسواتر
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 3:33 pm من طرف esraa ramzy

» نقل عفش حولي رخيص - اتصل الان
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 3:20 pm من طرف esraa ramzy

» شراء اجهزة كهربائية مستعملة الكويت
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 3:04 pm من طرف esraa ramzy

» شراء اثاث مستعمل الكويت
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 1:01 pm من طرف esraa ramzy

» نقل عفش الاحمدي رخيص
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 12:07 pm من طرف esraa ramzy

» نقل العفش الكويت
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 11:55 am من طرف esraa ramzy

» شركة نقل عفش مبارك الكبير
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 11:38 am من طرف esraa ramzy

» نجار الكويت
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 11:24 am من طرف esraa ramzy

» تركيب ستائر الكويت
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 11:06 am من طرف esraa ramzy

» نقل عفش الكويت رخيص| هيروكلينا
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2024 10:50 am من طرف esraa ramzy

» سواتر جدة بخصومات رائعة وحصرية| اتصل الأن
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2024 11:03 am من طرف اسراء سعد

» مظلات للاسطح جدة ستجد أفضل الخصومات الهائلة | اتصل الآن
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2024 11:03 am من طرف اسراء سعد

» تركيب مظلات قرميد بجدة
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2024 11:03 am من طرف اسراء سعد

» تركيب مظلات سيارات جدة| مظلات سيارات خارجية| مظلات سيارات داخلية بافضل الاسعار
 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2024 11:02 am من طرف اسراء سعد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 333 بتاريخ الأربعاء أبريل 26, 2023 10:22 am
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
الوكيل في قطاع غزة محمد 0598281566
0598281566 الوكيل في قطاع غزة محمد
عداد الزوار
free counter

 

  أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس
Admin



عدد المساهمات : 2717
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

 أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Empty
مُساهمةموضوع: أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي    أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي Icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2020 2:14 pm

أدب الالتزام بين المباشرة التقريرية والبناء الجمالي في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم( السماء تمطر قمحاً): بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي
أدب الالتزام
بين المباشرة التقريرية والبناء الجمالي
في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم( السماء تمطر قمحاً):
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
إن الحلول في قناع الزرقاء الشهيرة بعرافتها الرائية بالبصر وبالبصيرة في مجرى الحلم الشرعي هو الاسلوب الجمالي الذي اختارته شاعرتنا القوية الحضور عبر سنوات شهادتنا على ابداعها لفترة غير قصيرة في قصيدتها الجديدة ( السماء تمطر قمحاً) ..
ولم يكن هذا الإختيار عفويا ابدا..
ذلك لأن موضوعة النص تندرج ضمنيا في إطار ادب الإلتزام الذي لم يفقه التعامل معه بشكله المقنع الجميل الا ثلة قليلة عميقة الوعي قوية الموهبة سليمة الذائقة من اصحاب التجارب الابداعيه..
ولقد وقع في فخ الفهم التقريري معظم ادباء المراحل الثورية الأول كما حصل مع شعراء العصر الاسلامي الاول،ولولا التفاتة الرسول الكريم.ص.لصاحب البردة الرائعة كعب بن زهير لما تنبه شعراء المرحلة اللاحقة الى ان التعبير عن الفكر لايعني استنساخه عبر تقريرية فجة يابسة ابدا..
وسوء الفهم هذا قد وقع فيه كذلك ادباء المرحلة الاشتراكية الأول في الاتحاد السوفيتي ودول وارشو على وجه الخصوص ،خاصة ممن فهموا ..لوكاتش.. المجري غلطا فتوهموا ان ..الواقعية الاشتراكية..هي العرض التقريري الموات...وفارق كبير بين رواية ..الأم..لمكسيم غوركي..ورواية ..الغجر يصعدون الى السماء ..لنفس الكاتب..وجميلة جدا تمردات ..اتماتوف.. الرائعة ،كامثلة لتخليص الابداع فهما وفعلا من عنق الزجاجة الخانقه..
ولكي لانذهب بعيدا عن موضوعة حوارنا نقول:
ان شاعرتنا القاسم قد استوعبت هذا الأمر عميقا،وهي تكتب عن مشاعر امة كاملة عبر هذا النص الشعري اللافت فأعدت لهذا الموضوع الشعري الشديد الاغراءحذرا من الوقوع في فخ المباشرة غير الفنية،اعدت عدتها الابداعية بحذق وبراعة عبر اربعة مداخل في مركب جمالي واحد :
1- القناع الرؤيوي التاريخي عبر تقمص شخصية العرافة او الرائية زرقاء اليمامة ،وزيادة بالحذر الابداعي الذكي لم تلجأ حتى الى تسميتها بالاسم الصريح،وانما اكتفت بما نعرفه جميعا عن هذا الحدث الشهير بابرز مفرداته ونعني بذلك تكرارها المتعمد الرائع لكلمة ( ارى..وقد تستبدلها احيانا بمفردة حلمت الصوفية) ذات الدلالات الواسعة النطاق..
(حلمت ان السماء تمطر...
رايت البحار...
رايت المدائن...
رايت الدروب...
رايت ضفائر الحرائر...
رايت اعشاش العصافير...
رايت قلبي...
رأيت الشعر...
رأيت قصائد...
واخيراً..
اني رايت فيما رأيت?!!!
2-الاسلوب الرومانتيكي الحالم الذي يحاول ان يفترع طريقا جديدة بديلا بما يشبه المناورة الابداعية على سوداوية الحياة ،بل على حقيقة مايجري في الواقع العربي برمته..وكأنني بها تريد ان تقول بكل رقة وشفافية ولطف حميم ،هل ان تحقق مثل هذه الاحلام التي تنعم بها امم الدنيا الواعية مستحيلة فعلا?!.. ولم لا نكون مثلها ايضا?!
لكنها كانت مناورة تتميز بالحذق والدهاء الابداعي الدفين الذي سنتحدث عنه في المدخل الرابع..
(رايت المدائن
تمشي بتفاحها
وحقولها
وعراجينها
رايت الدروب
مكللة بالياسمين......)
3-ولقد تنبهت شاعرتنا الى ان كل ذلك الاداء البارع لا ياخذ شكله الفني والجمالي الا بنوع من المبنى البليغ المغمس بالاغراض البلاغية المتنوعة منزاحة بمجمل عرضها بعيدا عن التقرير المباشر الى ما يرتفع بالذائقة الى اعلى انواع الاستجابة الشعورية لغاية في نفسها محورها الاساس توفير اكبر قدر من الاقناع بموضوعة النص الاساسية ذات الوجهين..
* الوجه الترغيبي الحالم..
* الوجه الاحتجاجي المنجرح العاتب عميقا بإسلوب غائر دفين بدء باستعارة قناع الزرقاء وتفصيلا بكل دقائق الاداء التعبيري بعيدا عن الترف المائع او الزخرفة الخزفية الزائفة بل على العكس من ذلك كان لكل انزياح هدف ووظيفة بعينها :
( رايت قلبي
يتدحرج امامي
يلهو مع الغزلان
والاماني
رايت الشعر
في ناصيتي
يبني امجادا
على الورق...)
4-أما المدخل الرابع فهو مآل التورية البلاغية الذي برمجت شاعرتنا القاسم كل عناصر خلقها لكي تتحرك وفق اسلوب فائق الدهشة،حيث ( الصعقة اللدنية) الفارهة التي اعادتنا جميعا من رحلة احلامنا القزحية الباهرة الممتعة في الافق الواسع الجميل الخميل الى ارض الواقع المخيب للآمال حيث المأساة الكبرى ،والفاجعة الصادمة المذهلة حتى لنا نحن المنضغطين تحت ركامها البشع الثقيل..
فأن نفتح لحاظنا لنرى انفسنا في واقعنا الهزيل المعتاد أمر متوقع ومحتمل،وكأن رائيتنا وزرقاء عصرنا لم تكشف لنا فيما وراء الاكمة جديدا لانعرفه..
ولكنها كانت ادهى من ذلك بكثير..
فالصعقة الانكى قد خبأتها لنا في قاع بئرنا السحيق،كاشفة عن امر شنيع مريع ،ذلك اننا في حقيقة امرنا موتى،وأن من نظنهم من اسلافنا جثامينا قد دفناها تحت التراب منذ زمن عتيق اكثر حياة منا حد ان تاتي باحثة لاهثة عن موتاها الاحياء..
معلنة في سياق بحثها ان علينا ان نتفقد اعظم امر فينا وهو الضمير الحي:
( واني رايت فيما رايت
جنائز تلهث تبحث
بين الجموع
عن موتاها
واني سمعت مناديا
في الريح يصيح:
ياصاحِ
قد مات
في غيهِ الضمير)..
------------
نص الشاعرة:
:::::::::::::::::
السماءُ تمطرُ قمحًا
........................
وحلُمْتُ..
أنّٓ السّماءَ تُمْطِرُ قَمْحًا ..
وَأَنَّ الْغُيومَ رَغْوَةٌ
تَنْدَلِقُ عَسَلًا مُشْتَهىً
في أباريقَ
ذاتِ بريق
رَأيْتُ الْبِحارَ
يَطْفو فوقَها اللُؤْلؤُ
تَمُدُّ أَمْواجَها
لِتُصافِحَ الرِّياح ..
رأيْتُ المدائنَ
تمشي مُخْتالةً
بتُفّاحِها
وحقولِها
وعراجينِها ..
رأيْتُ الدُّروبَ
مُكَلّلَةً بالياسَمين ..
والشوارع ترنو مسرعةً ..
تتَراكَضُ مِنْ عَبَقٍ
إلى الأحلام ..
رأيْتُ ضفائِرَ الحرائرِ
تَتَزَيَّنُ بِنَخْلِ الْبِلاد ..
والستائِرَ
تُراقِصُ أَسْرابَ الْيمام ..
رأيْتُ الأعْشاشَ
تَبوحُ بسِرِّها
للْعصافيرْ ..
والعُشْبَ
يتَقافَزُ معَ الفَراشِ
يَكادُ مِنْ نشوةٍ
أنْ يَطيرْ ..
رأَيْتُ قلبي
يَتَدَحرَجُ أمامي ،
يَلْهو معَ الغِزلان
والأماني ..
رأيْتُ الشِّعْرَ
في ناصيتي
يبني أمْجادًا
على الْورَق ..
رأيْتُ قصائِدَ
تَلْفِظُ بحورٓها
فتناثرٓتْ
غيْظا من لفيف ..
وإني رأيتُ فيما رأيْتُ ..
جنائزٓ تلهثُ ..
تبحثُ بين الجموع
عن موتاها
وإني سمعتُ مناديًا
في الرِّيحِ يصيحُ :
يا صاحِ ،
قَدْ ماتٓ في غِيِّهِ الضمير .. !؟!
سكرة القمر استاذة
آمال القاسم..
خالص تقديري،
سيدتي الفاضله..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://napeelalquds.yoo7.com
 
أدب الالتزام في قصيدة الشاعرة الاردنية آمال القاسم بقلم / الاديب الناقد غازي احمد الموسوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة والمجاز عند الشاعرة الأردنية “ آمال القاسم “بقلم : الأستاذ هاشم خليل عبد الغني
» أمشي على دمي قصيدة للمبدعة الأردنية آمال القاسم
»  سهامُ اللّحظ (آمال القاسم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملكة السمراء - نبيل القدس :: الفئة الأولى :: قسم خاص للشاعرة آمال القاسم-
انتقل الى: